عاجل
الإثنين 19 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

 رئيس جهاز حماية المستهلك يوضح الاستعدادات لعيد الأضحى وجهود ضبط الأسواق

قال المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الاحتفال بجميع مناسبات المصريين مرتبط بالغذاء، وأن عيد الأضحى له طبيعة خاصة في الاحتفال من حيث استهلاك كميات كبيرة من اللحوم.



وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك في لقاء مع “قناة إكسترا نيوز”، إن الجهاز يتابع ضخ كميات اللحوم فى الأسواق، وضبط الأسعار وجودة المنتج والرقابة على كل ذلك.

وأضاف حسام الدين، أن الدولة وفرت من خلال وزارة التموين كميات كبيرة جدا من لحوم الأضاحى، فاللحوم البلدية بحوالي 100 جنيه للكيلو، واللحوم السودانى -وهو لحم جيد جدا ويذبح فى مصر بتوشكى، ويتم رعايته فترة فى المراعى المصرية ليكتسب المذاق المصري- ويمتاز بثبات سعره بحوالي 85 جنيها للكيلو بسعر منافس، ولحوم الخراف السودانى تسجل هذا العام 95 جنيها للكيلو، واللحوم المجمدة البرازيلية تسجل 65 جنيها للكيلو، واللحوم البلدية للخراف البلدى "قائم" يسجل 65 جنيها للكيلو.

وأوضح حسام الدين، أن وزارة التموين تعمل على توفير جميع أنواع اللحوم حتى تتمكن كل شرائح المجتمع من الاحتفال بعيد الأضحى دون وجود عبء على المواطنين فى الشراء.

وأضاف حسام الدين، أن هناك سعرا ملزما داخل المجمعات الاستهلاكية يكون معلن بداخلها، وكذلك الشودار التابعة لوزارة التموين، ويتم  شن حملات دورية على المجمعات الاستهلاكية للتأكد من الالتزام بالأسعار، مع التأكد من سلامة إجراءات التبريد والعرض، فهناك تفتيش دائم على المجمعات الاستهلاكية لمراقبة الجودة والسعر.

وتابع حسام الدين، أن هناك حملات مشتركة مع الجهات المعنية مثل وزارة الصحة، ووزارة التموين ومباحث التموين وغيرها لضبط السوق، حيث يتم التفتيش على الأسواق أولا بأول من خلال سيارات الضبط القضائى وهى تغطى 18 محافظة حاليا، ويمكن من خلال التنسيق التنقل بها من محافظة لأخرى، مشيرا إلى أن الدولة مستمرة فى ضخ السلع بالأسواق لضمان استقرار الاسعار امام المواطنين.

وفيما يخص اللحوم غير صالحة للاستهلاك، قال حسام الدين، ان العام الماضي قد تم ضبط 110 أطنان من اللحوم الفاسدة خلال احتفالات عيد الأضحى، لكن بالنظر الى الكميات المضبوطة ومقارنتها بالكميات التي يتم ضخها فى السوق، نجد أنها لا تمثل خطورة، وأن السوق منظبط الى حد كبير.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز